الرجوع للموضوع

ONE TWO

تحميل

القائمة الرئيسية

الصفحات

مراجعة المُبرد المائي ASUS ROG Ryujin 240


ASUS هي واحدة من الشركات الرائدة في صناعة أجهزة الكمبيوتر ، ومؤخراً دخلت الشركة لأول مرة صناعات جديدة من خلال العلامة التجارية ROG Strix ، مثل حقيبة ROG Strix Helios ، التي قمنا بمراجعتها لفترة من الوقت ، واليوم لدينا منتج جديد من خط إنتاج سلسلة ROG Strix وهذه الخطوة إلى عالم التبريد باستخدام مبرد المياه ASUS ROG Ryujin 240.

في الواقع ، تقلق مشكلة درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية العديد من المستخدمين خاصة في الأماكن الحارة والصيف على وجه الخصوص. نعم ، نحن الآن نغادر موسم الصيف رسميًا حيث أصبح الطقس معتدلاً ، لكن لا تفعل ذلك عزيزي القارئ ، بمجرد عودة الصيف وبسرعة كالمعتاد. عليك أن تفكر من الآن فصاعدًا إذا كنت تواجه مشكلة ارتفاع درجة حرارة جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، خاصة في الغرف التي لا تحتوي على مكيفات ، وأيضًا مراوح رفع تردد التشغيل عن المعالج مما ينتج عنه حرارة كبيرة ، خاصة بعد تعرض جهاز واحد الآن قادرة على امتلاك معالج 12 نواة في فئة المستهلك وبالتالي المزيد من الحرارة.



ظهرت حلول التبريد الاحترافية منذ زمن بعيد سواء كانت حلول الهواء أو الماء بجميع أنواعها والتي تعمل على منح المستخدم تبريد أفضل للمكونات من أجل استقرار المكونات. وبعيدًا عن المقدمة ، دعنا ننتقل بسرعة إلى تفاصيل المراجعة ، ولكن قبل أن ندخل ونتحدث عن منتج المراجعة اليوم ، دعنا نعرف أولاً ما هو. مبرد الماء.

ما هو مبرد الماء؟
أولاً ، نحتاج إلى معرفة أنه في مبردات المياه ، تختلف المكونات الحالية عما يمكن أن نراه في مبردات الهواء ، بالطبع ، ليس الأمر بسيطًا مثل مبردات الهواء التي تتكون من قطعة من المعدن موصولة بالمعالج والمراوح لتبديد الحرارة من سطح المشتت فقط ولكن مع معالجة المياه فالأمر له عدة جوانب تؤثر بشكل كبير على جودة المبرد ، خصوصا:

الرادياتير: يحتوي على سوائل وزعانف تعمل على توسيع المنطقة المعرضة للحرارة لزيادة كفاءة التبريد.
الأنابيب: هذا جزء مهم من مكونات مبرد المياه ، حيث من المهم أن يكون لديك أنابيب أو أنابيب موثوقة وذات جودة جيدة لضمان التدفق السليم للسائل ومنع تسرب ذلك السائل.
المضخة: تعتبر المضخة من أهم أجزاء تبريد المياه ، حيث أن هذا الجزء هو الجزء الذي يندمج مباشرة على سطح المعالج المركزي لنقل الحرارة إلى السائل.
المراوح: تعتبر المراوح عاملاً مهمًا في كفاءة تبريد المياه ، حيث تعمل مراوح الضغط الساكن بشكل أفضل مع مبردات المياه ، والمراوح العامة عامل مشترك بين تبريد الماء والهواء .
كل هذه العوامل تؤثر على جودة المبرد كما ذكرت ، فما الذي قدمته لنا ASUS بهذا المبرد؟

"AIO هو اختصار لـ All-In-One ، والذي يرمز إلى نظام تبريد متكامل متعدد الإمكانات ، لذلك يُطلق على هذا المبرد اسم AIO"

يأتي صندوق التغليف مع منتجات ASUS المعتادة ، ومثل مبرد Corsair's H100i RGB Platinum ، يتم الاحتفاظ بمكونات سائل التبريد في صندوق من الورق المقوى لحمايته داخل الصندوق أثناء الحركة و لذلك ، لا يمكن أن يحدث أي ضرر لسائل التبريد داخل الغلاف وهو أمر جيد ، والمضخة نفسها محمية أيضًا من البلاستيك لمنع الاتصال بين سطح المضخة حتى يتم تثبيته على المعالج لضمان عدم كسر المضخة أو تعريض الشحوم الحرارية المثبتة مسبقًا للمسح.


إلى جانب المبرد ، تحتوي علبة التعبئة بالطبع على ملحقات أخرى على النحو التالي:

مروحة مزدوجة 120 ملم Noctua iPPC 2000 PWM.
مجموعات تركيب مختلفة لمعالجات INTEL أو AMD.
مسامير التثبيت.
معجون حراري (مثبت مسبقًا على السطح المعدني للمضخة).
دليل البدء السريع.
يدعم مبرد المياه هذا معظم المقابس المختلفة ، تدعم Intel LGA 115x ، 1366 ، 2011 ، 2011-3 ، 2066 و AMD تدعم AM3 / AM2 / AM4 وحتى مقابس TR4 للمعالجات المترابطة ، لذلك ربما لن تواجه مشكلة في التوافق. هذا المبرد مع جهاز الحفر الخاص بك مهما حدث.

يتميز مبرد المياه ASUS ROG Ryujin 240 بمبرد من الألمنيوم بحجم 240 ملم مثبت على مروحتين مقاس 120 ملم من شركة Noctua الشهيرة ، ويبدو أن الشركة تواصل عملها بين ASUS و Noctua ، حيث رأينا بعضًا منها مراوح Heilos من نفس الشركة واليوم الرادياتير أيضا بها مراوح من Noctua ونعلم طبعا أن الشركة النمساوية لا توفر أي إضاءة RGB لمراوحها وهي مرتبطة جدا باللون البني الشهير ولكن على الأقل للون الأسود هنا وكما ذكرنا فإن المراوح لها أهمية كبيرة في تبريد المياه ، لذلك نجد هنا أن المراوح ذات جودة عالية ، لأن شركة ASUS اعتمدت على هذا المبرد مراوح Noctua iPPC 2000 PWM 120mm 2000rpm المزدوجة بفضل الكفاءة الديناميكية الهوائية الفائقة لتصميم مروحة NF-F12 واستخدام محرك ثلاثي جديد ، المروحة الصناعية PPC يوفر تدفق هواء وقدرة ضغط فائقة مع الحفاظ على مستويات ضوضاء معتدلة واستهلاك طاقة مقارنة بالمراوح الأخرى عالية السرعة.


في حين أن معظم المراوح تستخدم محركات أحادية الطور ذات 4 فتحات ، فإن المراوح المستخدمة في هذا المبرد لها تصميم ثلاثي الأطوار مكون من 6 فتحات ، مما يسمح بتحولات أكثر سلاسة بين الفتحات ، وبالتالي يتيح التشغيل السلس وتقليل الضغط. الاهتزازات ، لذلك يمكنني استخدام Asus بشكل مريح لاستخدام هذا النوع من المراوح ، ولكن لا يسألني أحد المستخدمين بنفسي دائمًا: متى ستقوم Noctua بصنع مراوح RGB؟ حسنًا ، لا ، هذا ليس موضوعنا.

تأتي المضخة بقاعدة نحاسية وهو أمر طبيعي ومعتاد ، ولكن ليس من غير المألوف أن تجد أنها تحتوي على مروحة! نعم ، تجاوز مبرد ASUS ROG Ryujin 240 هذه القيود مع مروحة مقاس 60 مم مدمجة في غلاف المضخة التي توزع الهواء إلى معالجات VRM وفتحة M.2 والمكونات المحيطة لتقليل درجات الحرارة بشكل كبير. بهدف تحسين الأداء والاستقرار ، ولكن هل كانت هذه المروحة في الحقيقة هذا التأثير؟ وهل ساعدت حقًا في تقليل درجات حرارة وحدات التخزين M.2 و VRM؟ أم أنها مجرد تسويق؟ هذا ما سنتعلمه بالتفصيل في قسم وصفحة اختبار أداء المبرد.

تحتوي المضخة أيضًا على إضاءة RGB في الهيكل البلاستيكي والتي يتم تثبيتها على المبرد بعد تركيب المضخة نفسها ، وهي مغناطيسية ، وبالتالي سيكون المزيج سهلًا ، فهذه الإضاءة تجعل السائل يبدو رائعًا. التبريد ويمكن التحكم فيه بالكامل عن طريق نظام الإضاءة Aura Sync.
 
مبرد ROG Ryujin هو أول مبرد AIO في العالم يشتمل على شاشة OLED مدمجة مقاس 1.77 بوصة تعرض معلومات النظام المختلفة ، مثل درجات الحرارة والفولت وسرعات المروحة أو الترددات التي يستخدمها المعالج المركزي لوحدة المعالجة المركزية. يعمل النموذج. يمكنك أيضًا تخصيص LiveDash لعرض صورة مخصصة أو رسم متحرك. كما تريدون.


في البداية هناك شيء مهم يحتاج إلى توضيح وهو أن اختبارات درجة حرارة المشتتات ، سواء كانت محمولة جواً أو مائية ، تعاني أحيانًا من عدم الدقة وبعض العوائق ، لذلك قد لا تظهر النتائج بشكل صحيح عند 100٪ ، لأن درجة الحرارة المحيطة ، والمعجون المستخدم ، وحتى كمية المعجون نفسها تؤثر على درجة الحرارة وبالطبع على معالج مختلف ، ومع ذلك ، فقد تم اختبار مبرد المياه ASUS ROG Ryujin 240 باستخدام معالج AMD Ryzen 3900X والبرامج التالية:

برنامج قياس الأداء:
AIDA64: أول برنامج اختبار للضغط على وحدة المعالجة المركزية لفترة طويلة.
تقديم Blender: سيكون الوضع الثاني عبارة عن اختبار حراري مع عملية عرض مكثفة للغاية لوحدة المعالجة المركزية ، وهو الاختبار الحقيقي لأداء البرودة.
الألعاب: الاختبار الثالث سيكون حرارة وحدة المعالجة المركزية مع الألعاب بدقة 4K.


من نتائج الاختبار أعلاه نرى أن المبرد يعالج المعالج بشكل رائع ، ويمكننا القول أن المبرد يعمل بشكل جيد لأن درجات الحرارة عند أقصى ضغط لم تتجاوز 79 درجة مئوية كحد أقصى ، وكان متوسط ​​درجات الحرارة 71 درجة ، وهو ما يعطي قوة المعالج 3900X الذي يأتي بـ 12 نواة ومع استخدام ظروف الضغط هذه (وأعني برنامج Aida64) يصبح الأمر منطقيًا جدًا لأن هذا سيناريو يضع ضغطًا شديدًا على المعالج لفترة معينة (نضعه على الحد الأدنى وفي هذا الاختبار عادةً 10 دقائق) ، وهو ظرف استثنائي لن يحدث أثناء الاستخدام العادي ، لكننا نفعل هذا لنرى مقدار الحرارة التي يمكن للمعالج أن يمارسها ، لكن في الألعاب والضغط على برنامج Blender ، كما نرى ، درجات الحرارة في الرسم البياني أعلاه أكثر من رائعة.

"مصطلح دلتا يعني فرق درجة الحرارة بين نقطتي قياس ، ونستخدم في الرسم البياني هذا الاختلاف حيث نطرح درجة الحرارة المحيطة (التي تبلغ 24 درجة) من درجة الحرارة الفعلية للحصول على دلتا."

في الواقع ، لم يكن هناك هذا الاختلاف الكبير بين الأشكال الأربعة المختلفة وكان تأثيرها على درجة الحرارة ضئيلًا ، خاصة بين الوضعين القياسي والتوربو ، أما بالنسبة للسرعة القصوى ، فقد كانت درجات الحرارة تنخفض ، لكن قليلاً يفضل إبقاء المبرد صامتًا وفي وضع هادئ ، لكن درجة حرارة أقل ، درجة أو درجتين ، لن تؤثر على الأداء على الإطلاق ، والشيء الجيد هو أن صوت المبرد ، حتى في وضع السرعة الكاملة ، لا ليس مزعجًا حتى لو كانت المضخة نفسها تحتوي على المروحة وهذه المروحة تدور بشكل طبيعي ، وتوقعت أن يكون الوضع سيئًا على الصوت ، لكن العكس حدث.

مع ملاحظة المروحة 60 مم الموجودة في غلاف المضخة نفسه والتي من المفترض أن توزع الهواء على وحدات المعالجة المركزية VRM وفتحة M.2 والمكونات المحيطة لتقليل درجات الحرارة ، هل كان ذلك حقًا؟ مفيد؟ في الحقيقة ، الجواب بكل بساطة لا. بعد اختبار درجة الحرارة للحجم ، لم نجد فرقًا في درجة الحرارة نذكره ، ولكن كان هناك اختلاف بدرجة واحدة من "الارتفاع" وبالتالي لم نجد الحاجة المطلوبة لذلك. هذه المروحة موجودة.

سنعلق على أداء هذا المبرد من خلال ثلاث نقاط محددة قبل الحكم النهائي على هذا ، الأول هو أداء المبرد ، وهو الشيء الرئيسي والمهم ، والثاني هو التصميم ، وإضاءة RGB ، وأخيراً الثمن.


أداء أكثر برودة: يوفر مبرد ASUS ROG Ryujin 240 أداءً ممتازًا لأن المبرد لديه قدرة ممتازة على تبريد المعالج ، مما يجعله متفوقًا على العديد من المنافسين الآخرين في السوق ، ولكن هذا الأداء الجيد كان له بعض العيوب وهو فكرة المروحة المتضمنة في مبيت المضخة والتي لم تتضح بعد الاختبار ما هي الميزة الحقيقية لوجودها بالإضافة إلى زيادة صوت المبرد وبالتالي زيادة معدل الاضطراب لسبب غير ضروري ، ولكن بشكل عام لم يكن صوت المبرد مزعجًا.

التصميم والإضاءة: تصميم المبرد خارج الصندوق تمامًا وهو أمر جيد دائمًا التفكير خارج الصندوق ، لكن التنفيذ لم يكن الأفضل في الواقع ، نعم الشاشة المدمجة تظهر تفاصيل النظام وهو أمر مذهل وقد أحببته كثيرًا على المستوى الشخصي ولكن التصميم يفتقر إلى توزيع الإضاءة RGB وكذلك الإضاءة سيئة تمامًا وتعتمد على شريط واحد في الهيكل البلاستيكي التي يتم تركيبها على المضخة ، بينما المراوح وباقي مكونات المبرد لا تحتوي على اضاءة وهو أمر مخيب للآمال بعض الشيء ولكن يتم قبوله بسبب استخدام مراوح Noctua المعروفة ب لا تصنع المعجبين بالإضاءة وتركز أكثر على الأداء.

السعر: يُباع هذا المبرد مقابل 220 دولارًا ، وهو أغلى قليلاً ، كما هو الحال غالبًا مع منتجات ROG ، ولكن نظرًا لمكونات البناء عالية الجودة والأداء الأكثر برودة ، فهو مقبول.


الخلاصة: إذن منتج جديد للعلامة التجارية ROG Strix من شركة ASUS الرائدة ، والتي بمجرد رؤيتها نعلم جيدًا أننا نواجه شيئًا فريدًا حتى لو كان المنتج بعيدًا عن المنتجات الرئيسية التي تقدم الشركة مثل اللوحات الأم وبطاقات الرسومات ، ولكن على الرغم من ذلك ، كان المبرد فريدًا حقًا ، فإن ROG Ryujin تقدم ما توقعناه في الأداء حيث أن المبرد لديه القدرة على التبريد بكفاءة والتعامل بشكل جيد حتى مع وحدة المعالجة المركزية القوية مثل 3900X كما أظهرت الاختبارات ، فإن استخدام مراوح Noctua والشراكة المستمرة بين الشركتين ممتاز ، والشاشة المدمجة في واجهة المضخة كانت فريدة من نوعها وتجاوزت القيود. المعايير المقبولة ، كل هذا بالتأكيد لا يخلو من العيوب ، حيث كان سعر المبرد مرتفعًا بعض الشيء بالنسبة للمنافسين في السوق ، ولم توفر المروحة المضمنة في مبيت المضخة الهدف المنشود. وكانت إضاءة RGB مفقودة في مراوح سائل التبريد ولم يكن توزيعها هو الأفضل في المضخة أيضًا ، ولكن علي على أي حال ، فإن هذا المبرد يقدم قيمة حقيقية لأدائه.

تعليقات